إنصح أخاك..حماة الدعوة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إنصح أخاك..حماة الدعوة
إنصح أخاك..حماة الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موضوعك الأول

اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty موضوعك الأول

مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 19, 2016 2:01 pm

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك بتسجيل الدخول أولاً. إن لم تكن قد سجَّلت الدخول بعد, إضغط على زر الدخول في عارضة الأزرار أعلاه ثم أدخل أسم التعريف Admin و كلمة السر التي اخترتها حين إنشاء منتداك. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر الخاصة بك إضغط هنا.
حين دخولك إلى منتداك, إضغط رابطة لوحة الإدارة أسفل الصفحة للدخول إلى لوحة الإدارة.

>> كيف تغير مظهر منتداك؟

يمكنك تغير مظهر منتداك بإختيارك أحد التصاميم المقترحة عليك في لوحة الإدارة (لكل تصميم صوره و ألوانه الخاصة). من أجل القيام بذلك, عليك التوجه إلى لوحة الإدارة ثم الضغط على "مظهر المنتدى" ثم بعد ذلك ادخل على "اختيار التصميم" و أختر أحد التصاميم المقترحة٠ لديك من بعد حرية تغيير أو إختيار تصميم آخر من خلال موقع التصاميم المجانية التابعة لأحلى منتدى.

يمكنك أيضا أن تطلب من مصممين محترفين تابعين لأحلى منتدى تصميم استايل شخصي كامل حصري لمنتداك و ذلك مباشرة على منتدى الإبداع العربي.

>> كيف تنشئ و تنظم أقسام منتداك و فئاته؟

منتداك هو منتدى أحترافي و غير محدود الطاقة و القدرات و يدوم إلى الأبد ما دمت تحترم شروط الإستعمال العامة لموقع أحلى منتدى. يمكنك إضافة و تغير الأقسام أو الفئات أو المنتديات التي انشئتها في أي وقت وذلك بصفة لا متناهية. من أجل ذلك, عليك التوجه إلى لوحة الإدارة ثم الضغط على "إدارة عامة" ثم بعد ذلك على "المنتديات و الفئات".
فهنيئاً لك بمنتدى مجاني خارق القدرات و عالي الحماية و الجودة. و مرحباً بك مجدداً كعضو كريم بيننا.

>> نصائح هامة للوصول بمنتداك الى اعلى القمم:

للنهوض السريع بمنتداك الجديد و جعل الأعضاء و الزوار يتقاطبون عليه من كل صوب, سارع بالتسجيل و اشهار منتداك في منتدى الإشهار العربي. يمكنك ايضاً ان تطلب تبادلات اعلانية مع اعضاء دليل اشهار المنتديات فتحصل إن شاء الله على زوار و نشاط لمنتداك الجديد بسرعة فائقة.

مع أخلص تحياتنا.

فريق العمل لأحلى منتدى.

Admin
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/06/2016
العمر : 34

https://manaslme.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty 58 مسألة فقهية في التراويح ابن عثيمين صلاة التراويح -رمضان

مُساهمة من طرف Admin الأحد يونيو 19, 2016 2:18 pm

أحكام مختصرة في ص



بسم الله الرحمن الرحيم

أحكام في صلاة التراويح

1- كيف شرعت صلاة التراويح؟
قال ابن باز:
لا ريب أن صلاة التراويح قربة وعبادة عظيمة مشروعة
1-والنبي - صلى الله عليه وسلم - فعلها ليالي بالمسلمين ثم خاف أن تفرض عليهم فترك ذلك وأرشدهم إلى الصلاة في البيوت
2-ثم لما توفي - صلى الله عليه وسلم - وأفضت الخلافة إلى عمر بعد أبي بكر - رضي الله عنهما - ورأى الناس في المسجد يصلونها أوزاعا ، هذا يصلي لنفسه ، وهذا يصلي لرجلين ، وهذا لأكثر ، قال : لو جمعناهم على إمام واحد ، فجمعهم على أبي بن كعب ، وصاروا يصلونها جميعا وفي ذلك مصالح كثيرة في اجتماع المسلمين على الخير واستماعهم لكتاب الله وما قد يقع من المواعظ والتذكير في هذه الليالي العظيمة.
مجموع الفتاوى (11/318- 319)

2-ما حكم صلاة التراويح؟
قال ابن عثيمين:
صلاة التراويح سنة. مجموع الفتاوى (14/ 187)
التراويح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفعل الصحابة لها مشهور، وتلقته الأمة عنهم خلفا بعد سلف وأول من جمعهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الليل عمر رضي الله عنه، ولا ينكر التراويح إلا أهل البدع من الرافضة . اللجنة الدائمة (7/ 194)

3-هل يجوز الاكتفاء بدعاء استفتاح واحد لصلاة التراويح ؟
يستحب الاستفتاح في كل تسليمة من صلاة التراويح ؛ لأن كل تسليمة صلاة مستقلة عن التي قبلها. مجموعة /2  اللجنة الدائمة (6/77)

4- ما حكم جمع صلاة التراويح كلها أو بعضها مع الوتر في سلام واحد؟
قال ابن عثيمين:
هذا عمل مفسد للصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الليل مثنى مثنى". مجموع الفتاوى (14/ 203)

5-هل يجوز لمن يصلي صلاة التراويح أن يصلي أربع كعات بتسليمة واحدة؟
يصلي التراويح ركعتين ركعتين، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمن سأله عن صلاة الليل: « صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الفجر صلى واحدة توتر له ما قد صلى » اللجنة الدائمة (7/ 200)

6-هل يجوز للرجل أن يؤدي صلاة التراويح منفردا إن فاتته مع الجماعة؟
يشرع للرجل ذلك. اللجنة الدائمة (7/ 201)

7-هل يجوز لي أن أصلي التراويح في البيت؟
لا حرج عليك في صلاتها في البيت لكونها نافلة، لكن صلاتها مع الإمام في المسجد أفضل تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.
اللجنة الدائمة (7/ 202)

8-هل صلاة التراويح بقراءة سريعة  فيها أجر؟
إذا كانت السرعة لا تخل بالمعنى فلا حرج في ذلك، ولكن عدم السرعة أفضل عملا. اللجنة الدائمة (7/ 198)

9-بعض الناس إذا بدأت صلاة التراويح أو القيام انتظر حتى إذا ركع الإمام دخل في الصلاة وركع معه، فهل فعله صحيح؟
قال ابن عثيمين:
أما تأخير الإنسان الدخول مع الإمام حتى يكبر للركوع، فهذا تصرف ليس بسليم، بل إنني أتوقف، هل تصح ركعته هذه أو لا تصح؟
لأنه تعمد التأخير الذي لا يتمكن معه من قراءة الفاتحة - وقراءة الفاتحة ركن، فلا تسقط عن الإمام ولا المأموم ولا المنفرد - فكونه يبقى حتى يركع الإمام ثم يقوم فيركع معه هذا خطأ بلا شك، وخطر على صلاته، أو على الأقل على ركعته ألا يكون أدركها. مجموع الفتاوى  (13/ 10)

10- ماذا يجب على الإمام إذا أخطأ في التراويح وقام إلى الثالثة ؟
1-            إذا أخطأ الإمام في التراويح، وقام إلى الثالثة فإنه يجب عليه أن يرجع متى ذكر؛ قبل القراءة، أو في أثناء القراءة، أو في الركوع، أو بعد الركوع، يجب أن يرجع ويجلس ويقرأ التشهد ويكمل، ويسلم، ثم يسجد سجدتين للسهو بعد السلام
2-            وإن تعمد المضي في الثالثة عامدا وكملها رابعة فإن صلاته تبطل لمخالفة قول النبي صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى".
مجموع الفتاوى  (13/ 408)

11- ورد في الحديث: "لا وتران في ليلة" فماذا يفعل من أراد أن يصلي التراويح ثم بعد ذلك القيام؟
قال ابن عثيمين:
إذا صلى الإنسان مع الإمام الأول وأوتر  فإذا كان من نيته أن يصلي مع الإمام الثاني فإنه يشفع الوتر، أي إذا سلم الإمام قام فأتى بركعة، فإذا أتى بركعة صارت صلاته شفعا، وصار الوتر في آخر الليل.
مجموع الفتاوى  (14/ 125)

12-ثلاثة أشخاص في البادية هل تشرع في حقهم صلاة التراويح؟
قال ابن عثيمين:
نعم، يجوز لمن لم يكن حولهم مسجد يصلون فيه أن يقيموا صلاة التراويح ولو كانوا اثنين، أو ثلاثة، أو أربعة، بل لو كان واحدا فله أن يقوم بذلك .
مجموع الفتاوى  (14/ 209)

13-ما حكم من يصلي مع الإمام ركعة الوتر ثم يصلي ركعة أخرى زيادة بحجة تأخير الوتر الى آخر الليل؟
ما يفعله من الصلاة مع الإمام وشفع الأخيرة بواحدة لتكون آخر صلاته من الليل وترا حسن. اللجنة الدائمة (7/ 207)

14-دخل شخص المسجد في رمضان ورأى الناس يصلون، وهو يظن أنهم يصلون التراويح ، وبدأ في صلاة العشاء وحده، وفي أثناء الصلاة علم أنهم يصلون، الفريضة، فماذا يعمل؟
يقطع صلاته التي هو فيها ويبدأ صلاته مع الجماعة لأن فعل صلاة الجماعة واجب عليه، ما لم يكن ثم عذر، وهو ليس بمعذور هنا.
اللجنة الدائمة (7/ 420)

15-رجل فاتته الركعة الأولى من صلاة التراويح فهل يسلم بتسليم الإمام أم يصلي الركعة التي فاتته ؟
من فاتته ركعة من صلاة التراويح مع الإمام فإنه يقضيها بعد سلام الإمام .
مجموعة /2اللجنة الدائمة (6/92)

16-ما حكم صلاة التراويح بعد صلاة العشاء إذا جمعت مع المغرب من أجل عذر شرعي يبيح الجمع ؟
لا بأس بصلاة التراويح بعد صلاة العشاء إذا جمعت مع المغرب من أجل عذر شرعي يبيح الجمع لعدم المانع من ذلك .مجموعة /2  اللجنة الدائمة (6/80)

صلاة التراويح للمرأة

17-هل يشرع للمرأة صلاة التراويح وهل تقضيها إذا حاضت؟
قال ابن عثيمين:
أ‌-  نعم يشرع للمرأة أن تصلي صلاة التراويح إما في بيتها، وإما في المسجد.
ب‌-  وإذا أتاها الحيض فإنها لا تقضيها، وذلك لأن الصلاة لا تقضى لا فرضها ولا نفلها . مجموع الفتاوى  (14/ 209)
صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في المسجد، سواء كانت فريضة أم نافلة تراويح أم غيرها.  اللجنة الدائمة (7/ 201)

صلاة التراويح للمسافر

18-نحن جماعة في سفر فهل نصلى التراويح مع قصر الصلاة؟
قال ابن عثيمين:
نعم تصلون التراويح، وتقومون الليل، وتصلون صلاة الضحى وغيرها من النوافل، لكن لا تصلون راتبة الظهر، أو المغرب أو العشاء.    
مجموع الفتاوى  (14/ 240)

19-أيهما أفضل لمن كان في مكة الطواف أو صلاة التراويح؟
قال ابن عثيمين:
نقول إن الأفضل صلاة التراويح؛ لأن صلاة التراويح إذا تركها وطاف، فإنها تفوته مع الجماعة ومع الإمام ويفوته قيام الليل كله أما الطواف فإن وقته لا يفوت. مجموع الفتاوى  (14/ 226)

20-ما حكم ذهاب أهل جدة إلى مكة لصلاة التراويح؟
قال ابن عثيمين:
1- لا حرج في أن يذهب الإنسان إلى المسجد الحرام كي يصلي فيه التراويح، لأن المسجد الحرام مما يشد إليه الرحال
2- ولكن إذا كان الإنسان موظفا، أو كان إماما في مسجد فإنه لا يدع الوظيفة، أو يدع الإمامة ويذهب ، لأن الصلاة في المسجد الحرام سنة، وأما القيام بالواجب الوظيفي فإنه واجب ولا يمكن أن يترك الواجب من أجل فعل السنة. مجموع الفتاوى  (14/ 241)


عدد ركعات صلاة التراويح

21-ما عدد ركعات صلاة التراويح ؟
قال ابن باز:
أ-ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ما يدل على التوسعة في صلاة الليل وعدم تحديد ركعات معينة ، وأن السنة أن يصلي المؤمن والمؤمنة مثنى مثنى ، يسلم من كل اثنتينب-وأصح ما ورد عنه عليه الصلاة والسلام الإيتار بثلاث عشرة أو إحدى عشرة ركعة , والأفضل إحدى عشرة ، فإن أوتر بثلاث عشرة فهو أيضا سنة وحسن ، وهذا العدد أرفق بالناس وأعون للإمام على الخشوع في ركوعه وسجوده وفي قراءته ، وفي ترتيل القراءة وتدبرها ، وعدم العجلة في كل شيء
ج-وإن أوتر بثلاث وعشرين كما فعل ذلك عمر والصحابة رضي الله عنهم  في بعض الليالي من رمضان فلا بأس فالأمر واسع. مجموع الفتاوى (11/320- 322)

قال ابن عثيمين:
أ‌-    إحدى عشرة ركعة وإن صلاها ثلاث عشرة ركعة فلا بأس.
ب‌-  وإن زاد على ذلك فلا بأس واعلم أن الخلاف في عدد ركعات التراويح ونحوها مما يسوغ فيه الاجتهاد لا ينبغي أن يكون مثارا للخلاف والشقاق. مجموع الفتاوى (14/ 187)

22-هل الأفضل للإمام التنويع في عدد الركعات أم الاقتصار على إحدى عشرة ركعة؟
قال ابن باز:
لا أعلم في هذا بأسا ، فلو صلى بعض الليالي إحدى عشرة ، وفي بعضها ثلاث عشرة فلا شيء فيه ، ولو زاد فلا بأس ، فالأمر واسع في صلاة الليل ، لكن إذا اقتصر على إحدى عشرة لتثبيت السنة وليعلم الناس صلاته حتى لا يظنوا أنه ساه فلا حرج في ذلك. مجموع الفتاوى (11/ 327)      

23-من أدرك مع الإمام في صلاة التراويح تسليمة واحدة مع الشفع والوتر هل يكون له أجر قيام ليلة؟
قال ابن عثيمين:
لا يكتب لهذا قيام ليلة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قام مع الإمام حتى ينصرف"  وهذا لم يقم مع الإمام.
مجموع الفتاوى (14/ 243-244)

24-إذا صليت مع إمام التراويح وهو يصلي ثلاث وعشرين ركعة فاكتفيت بثلاث عشر ركعة فهل فعلي موافق للسنة؟
قال ابن باز:
السنة الإتمام مع الإمام ولو صلى ثلاثا وعشرين لأن الرسول  صلى الله عليه وسلم  قال : من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة مجموع الفتاوى (11/ 325)

25-بعض الناس يصلون القيام دون التراويح بحجة المحافظة على السنة وعدم الزيادة على إحدى عشرة ركعة؟
قال ابن عثيمين:
الذي أرى في هذه المسألة أن يحافظ الإنسان على الصلاة مع الأول والثاني ليشمله قول الرسول عليه الصلاة والسلام: "من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة". مجموع الفتاوى (14/ 190)

26-هناك من يصلي مع الإمام إحدى عشرة ركعة ثم يفارقه بحجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة؟
قال ابن عثيمين:
هذا الفعل وهو مفارقة الإمام الذي يصلي التراويح أكثر من إحدى عشرة ركعة خلاف السنة، وحرمان لما يرجى من الأجر والثواب، وخلاف ما كان عليه السلف . مجموع الفتاوى (14/ 205)

27-إذا صلى الإنسان خلف إمام يزيد على إحدى عشرة ركعة، فهل يوافق الإمام أو ينصرف أثناء القيام؟
قال ابن عثيمين:
السنة أن يوافق الإمام؛ لأنه إذا انصرف قبل تمام الإمام لم يحصل له أجر قيام الليل. مجموع الفتاوى (14/ 200)

صلاة العشاء والتراويح

28-هل يجوز أن يقوم الإمام لصلاة التراويح مع أن هناك جماعة تصلي العشاء جماعة ثانية ؟
لا مانع أن يقوم الإمام لصلاة التراويح بعد الفراغ من صلاة العشاء وراتبتها ولو كان هناك جماعة يصلون . مجموعة /2  اللجنة الدائمة (6/80)

29-دخل مجموعة من الناس والإمام يصلي التراويح في رمضان، فهل يصلون العشاء جماعة وحدهم، أم يصلون مع الإمام ثم يتمون؟
الأحوط أن يصلوا جماعة بأقرئهم خروجا من الخلاف ، ولو صلوا العشاء مقتدين بمن يصلي التراويح إماما بالجماعة صحت صلاتهم، وكان لهم أجر الجماعة، على الراجح من قولي العلماء. اللجنة الدائمة (7/ 402)

30-ما هو العمل عندما يأتي الفرد بعد صلاة العشاء وقد انتهت، وقام الإمام يصلي التراويح؟
يجوز أن يصلي العشاء جماعة مع من يصلي التراويح، فإذا سلم الإمام من ركعتين قام من يصلي العشاء وراءه وصلى ركعتين، إتماما لصلاة العشاء. اللجنة الدائمة (7/ 402)

31-ما حكم صلاة التراويح بنية صلاة العشاء؟
قال ابن باز:
لا حرج أن يصلي معهم بنية العشاء في أصح قولي العلماء ، وإذا سلم الإمام قام فأكمل صلاته. مجموع الفتاوى (12/ 181)

32-ما حكم صلاة من صلى العشاء مع الذين يصلون التراويح ؟
قال ابن عثيمين:
لا بأس أن يصلي العشاء خلف من يصلي التراويح.
مجموع الفتاوى  (12/ 444)

أخذ الإمام الأجرة على صلاة التراويح

33-ما حكم تحديد الإمام أجرة لصلاته بالناس خصوصا إذا كان يذهب لمناطق بعيدة ليصلي بهم التراويح ؟
قال ابن اباز:
1-التحديد ما ينبغي ، وقد كرهه جمع من السلف ، فإذا ساعدوه بشيء غير محدد فلا حرج في ذلك
2-أما الصلاة فصحيحة لا بأس بها إن شاء الله ولو حددوا له مساعدة ؛ لأن الحاجة قد تدعو إلى ذلك ، لكن ينبغي أن لا يفعل ذلك وأن تكون المساعدة بدون مشارطة ، هذا هو الأفضل والأحوط. مجموع الفتاوى (11/ 352)

الضعفاء وكبار السن في صلاة التراويح

34-هل ينبغي للإمام مراعاة حال الضعفاء من كبار السن ونحوهم في صلاة التراويح؟
قال ابن باز:
هذا أمر مطلوب في جميع الصلوات في التراويح وفي الفرائض.
مجموع الفتاوى (11/ 336)

35-ما الضابط في عدم التطويل في الصلاة فبعض الناس يشكون من التطويل؟
قال ابن باز:
العبرة بالأكثرية والضعفاء ، فإذا كان الأكثرية يرغبون في الإطالة بعض الشيء وليس فيهم من يراعى من الضعفة والمرضى أو كبار السن فإنه لا حرج في ذلك ، وإذا كان فيهم الضعيف من المرضى أو من كبار السن ، فينبغي للإمام أن ينظر إلى مصلحتهم. مجموع الفتاوى (11/ 337)

تتبع المساجد طلبا للصوت الحسن

36-ما حكم تتبع المساجد طلبا لحسن صوت الإمام لما ينتج عن ذلك من الخشوع وحضور القلب ؟
قال ابن باز:
الأظهر والله أعلم أنه لا حرج في ذلك إذا كان المقصود أن يستعين بذلك على الخشوع في صلاته ، ويرتاح في صلاته ويطمئن قلبه ؛ لأنه ما كل صوت يريح ، فإذا كان قصده من الذهاب إلى صوت فلان أو فلان الرغبة في الخير وكمال الخشوع في صلاته فلا حرج في ذلك ، بل قد يشكر على هذا ويؤجر على حسب نيته.
مجموع الفتاوى (11/ 328)

ترديد الإمام الآيات في الصلاة

37-ما حكم ترديد الإمام لبعض آيات الرحمة أو العذاب ؟
قال ابن باز:
1-لا أعلم في هذا بأسا لقصد حث الناس على التدبر والخشوع والاستفادة لكن إذا كان يرى أن ترديده لذلك قد يزعجهم ويحصل به أصوات مزعجة من البكاء فترك ذلك أولى حتى لا يحصل تشويش
2- أما إذا كان ترديد ذلك لا يترتب عليه إلا خشوع وتدبر وإقبال على الصلاة فهذا كله خير. مجموع الفتاوى (11/343- 344)

توكيل امام آخر في التراويح

38-ما حكم التوكيل من بعض الأئمة لمن يقوم مقامه في الصلاة في آخر رمضان بعد ختم القرآن من أجل العمرة؟
قال ابن باز:
1-الذي يظهر لي التوسعة في هذا وعدم التشديد ولا سيما إذا تيسر نائب صالح يكون في قراءته وصلاته مثل الإمام أو أحسن من الإمام ، فالأمر في هذا واسع جدا والمقصود أنه إذا اختار لهم إماما صالحا ذا صوت حسن وقراءة حسنة فلا بأس
2-أما كونه يعجل في صلاته أو يعجل في ختمته على وجه يشق عليهم من أجل العمرة فهذا لا ينبغي له ، بل ينبغي له أن يصلي صلاة راكدة فيها الطمأنينة وفيها الخشوع ، ويقرأ قراءة لا تشق عليهم ، ولو لم يعتمر ولو لم يختم أيضا لما في ذلك من المصلحة العامة لجماعته ولمن يصلي خلفه. مجموع الفتاوى (11/ 362)

حمل الإمام للمصحف

39-ما حكم حمل الإمام للمصحف في الصلاة ؟
قال ابن باز:
الصحيح أنه لا حرج أن يقرأ من المصحف إذا كان لم يحفظ ، أو كان حفظه ضعيفا وقراءته من المصحف أنفع للناس وأنفع له فلا بأس بذلك.
مجموع الفتاوى (11/339- 340)
القراءة بالمصحف في صلاة التراويح لا بأس بها إذا كان الإمام غير حافظ وقد ثبت ذلك عن جماعة من السلف . مجموعة /2   اللجنة الدائمة (6/87)

حمل المأموم للمصحف

40-ما حكم حمل المأموم للمصحف في صلاة التراويح ؟
قال ابن باز:
أ-لا أعلم لهذا أصلا والأظهر أن يخشع ويطمئن ولا يأخذ مصحفا بل يضع يده اليمنى على كفه اليسرى الرسغ والساعد ويضعهما على صدره هذا هو الأرجح والأفضل
ب- لو كان واحد يحمل المصحف على الإمام عند الحاجة فلعل هذا لا بأس به أما أن كل واحد يأخذ مصحفا فهذا خلاف السنة. مجموع الفتاوى (11/ 341)

41-ما حكم حمل المصاحف من قبل المأمومين في صلاة التراويح في رمضان بحجة متابعة الإمام؟
قال ابن عثيمين:
حمل المصحف لهذا الغرض فيه مخالفة للسنة وذلك من وجوه:
1- أنه يفوت الإنسان وضع اليد اليمنى على اليسرى في حال القيام.
2- أنه يؤدي إلى حركة كثيرة لا حاجة إليها.
3-أنه يشغل المصلي في الحقيقة بحركاته هذه.
4-أنه يفوت المصلي النظر إلى موضع السجود.
5- أن فاعل ذلك ربما ينسى أنه في صلاة إذا كان لم يستحضر قلبه أنه في صلاة. مجموع الفتاوى (14/ 232)

42-ما حكم متابعة الإمام من المصحف في الصلاة؟
قال ابن عثيمين:
أ‌-    إن احتيج إليه بحيث يكون الإمام ضعيف الحفظ فيقول لأحد المأمومين: أمسك المصحف حتى ترد علي إن أخطأت فهذا لا بأس به لأنه لحاجة.
ب- وأما إذا لم يكن على هذا الوجه فإنني لا أرى أن الإنسان يتابع الإمام من المصحف. مجموع الفتاوى (14/ 233)

ختم القرآن في صلاة التراويح

43-هل الأفضل للإمام أن يكمل قراءة القرآن في صلاة التراويح ؟
قال ابن باز:
1-الأمر في هذا واسع ، ولا أعلم دليلا يدل على أن الأفضل أن يكمل القراءة إلا أن بعض أهل العلم قال : يستحب أن يسمعهم جميع القرآن حتى يحصل للجماعة سماع القرآن كله ولكن هذا ليس بدليل واضح
2-فالمهم أن يخشع في قراءته ويطمئن ويرتل ويفيد الناس ولو ما ختم ولو ما قرأ إلا نصف القرآن أو ثلثي القرآن فليس المهم أن يختم وإنما المهم أن ينفع الناس في صلاته وفي خشوعه وفي قراءته حتى يستفيدوا ويطمئنوا فإن تيسر له أن يكمل القراءة فالحمد لله وإن لم يتيسر كفاه ما فعل.
مجموع الفتاوى (11/ 330)

44-هل يمكن أن يستفاد من مدارسة جبريل عليه السلام للنبي - صلى الله عليه وسلم - القرآن في رمضان أفضلية ختم القرآن؟
قال ابن باز:
أ‌-   يستفاد منها المدارسة وأنه يستحب للمؤمن أن يدارس القرآن مع من يفيده وينفعه ؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام دارس جبرائيل للاستفادة
ب‌-  ويمكن أن يفهم من ذلك أن قراءة القرآن كاملة من الإمام على الجماعة في رمضان نوع من هذه المدارسة ؛ لأن في هذا إفادة لهم عن جميع القرآن ، ولهذا كان الإمام أحمد رحمه الله يحب ممن يؤمهم أن يختم بهم القرآن ، وهذا من جنس عمل السلف في محبة سماع القرآن كله ، ولكن ليس هذا موجبا ؛ لأن يعجل ولا يتأنى في قراءته ، ولا يتحرى الخشوع والطمأنينة بل تحري هذه الأمور أولى من مراعاة الختمة. مجموع الفتاوى (11/ 331-333)

45-يحرص كثير من الأئمة على أن يختموا القرآن في التراويح والتهجد لإسماع الجماعة جميع القرآن فهل في ذلك حرج ؟
قال ابن باز:
هذا عمل حسن فيقرأ الإمام كل ليلة جزءا أو أقل لكن في العشر الأخيرة يزيد حتى يختم القرآن ويكمله هذا إذا تيسر بدون مشقة ، وهكذا دعاء الختم فعله الكثير من السلف الصالح ، وثبت عن أنس - رضي الله عنه. مجموع الفتاوى (11/333-334)

46-ما رأيكم في فعل بعض الأئمة من تخصيص قدر معين من القرآن لكل ركعة ولكل ليلة ؟
قال ابن باز:
لا أعلم في هذا شيئا لأن الأمر يرجع إلى اجتهاد الإمام.
مجموع الفتاوى  (11/ 335)

السفر لمكة والمدينة بقصد حضور الختمة

47-حكم السفر إلى مكة والمدينة لقصد حضور الختمة؟
قال ابن باز:
السفر إلى مكة أو المدينة قربة وطاعة ، للعمرة أو للصلاة في المسجد الحرام أو للصلاه في المسجد النبوي في رمضان وفي غيره بإجماع المسلمين ولا حرج في هذا ؛ لأن حضور الختمة ضمن الصلاة في الحرمين وقد يكون معه عمرة فهو خير يجر إلى خير.
مجموع الفتاوى  (11/ 361)

أحكام تتبع الختمات في المساجد

48-ما حكم تتبع الختمات في المساجد؟
قال ابن باز:
هذا له أسبابه ، فإذا كانت رجاء قبول الدعاء لأن الله جل وعلا قد وعد بالإجابة وقد يجاب هذا ولا يجاب هذا ، فالذي ينتقل إلى المساجد إذا كان قصده خيرا لعله يدخل في هؤلاء المستجاب لهم يرجو أن الله يجيبهم ويكون معهم فلا حرج في ذلك إذا كان بنية صالحة وقصد صالح ، رجاء أن ينفعه الله بذلك ويقبل دعاءهم وهو معهم. مجموع الفتاوى (11/ 360)

دعاء ختم القرآن

49-ما حكم دعاء ختم القرآن؟
قال ابن باز:
لم يزل السلف يختمون القرآن ويقرءون دعاء الختمة في صلاة رمضان ، ولا نعلم في هذا نزاعا بينهم ، فالأقرب في مثل هذا أنه يقرأ لكن لا يطول على الناس ، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة فالحاصل أن هذا لا بأس به إن شاء الله ولا حرج فيه بل هو مستحب لما فيه من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله عز وجل.
مجموع الفتاوى (11/ 354-355)
يستحب الدعاء عند ختم القرآن في صلاة التراويح ويستحب حضوره لفعل كثير من السلف ولا بأس بالذهاب إلى المساجد لحضور ختم القرآن . مجموعة /2  اللجنة الدائمة (6/89)

50-ما موضع دعاء ختم القرآن ؟ وهل هو قبل الركوع أم بعد الركوع ؟
قال ابن باز:
ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت قبل الركوع ، وقنت بعد الركوع » والأكثر أنه قنت بعد الركوع ، ودعاء ختم القرآن من جنس القنوت في الوتر ؛ لأن أسبابه الانتهاء من ختم القرآن والشيء عند وجود سببه يشرع فيه القنوت عند وجود سببه وهو الركعة الأخيرة بعدما يرفع من الركوع لفعل النبي عليه الصلاة والسلام ، وأسباب الدعاء في ختم القرآن هو نهاية القرآن ؛ لأنه نعمة عظيمة أنعم الله بها على العبد .
مجموع الفتاوى (11/357- 358)

51-هل هناك دعاء معين لختم القرآن ؟
قال ابن باز:
لم يرد دليل على تعيين دعاء معين فيما نعلم ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء ويتخير من الأدعية النافعة. مجموع الفتاوى (11/358)

52-ما صحة دعاء ختم القرآن المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ؟
قال ابن باز:
الدعاء المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لا أعلم صحة هذه النسبة إليه ، ولكنها مشهورة بين مشائخنا وغيرهم ، ولكنني لم أقف على ذلك في شيء من كتبه. مجموع الفتاوى (11/359)

ظاهرة ارتفاع الأصوات في البكاء أثناء التراويح والقيام

53-ما رأي سماحتكم في ظاهرة ارتفاع الأصوات بالبكاء ؟
قال ابن باز:
1-  لقد نصحت كثيرا ممن اتصل بي بالحذر من هذا الشيء ، وأنه لا ينبغي لأن هذا يؤذي الناس ويشق عليهم ويشوش على المصلين وعلى القارئ
2-  فالذي ينبغي للمؤمن أن يحرص على أن لا يسمع صوته بالبكاء ، وليحذر من الرياء ، فإن الشيطان قد يجره إلى الرياء ، فينبغي له أن لا يؤذي أحدا بصوته ولا يشوش عليهم ومعلوم أن بعض الناس ليس ذلك باختياره بل يغلب عليه من غير قصد وهذا معفو عنه إذا كان بغير اختياره. مجموع الفتاوى  (11/ 342-343)

أحكام التباكي في الصلاة

54-ما حكم التباكي  وما صحة ما ورد في ذلك ؟
قال ابن باز:
1-ورد في بعض الأحاديث :  إن لم تبكوا فتباكوا  ولكن لا أعلم صحته ، وقد رواه أحمد ، ولكن لا أتذكر الآن صحة الزيادة المذكورة إلا أنه مشهور على ألسنة العلماء ، لكن يحتاج إلى مزيد عناية
2-والأظهر أنه لا يتكلف ، بل إذا حصل بكاء فليجاهد نفسه على أن لا يزعج الناس بل يكون بكاء خفيفا ليس فيه إزعاج لأحد حسب الطاقة والإمكان.
مجموع الفتاوى  (11/347- 348)

أحكام القيام في العشر

55-هل هناك فرق بين التراويح والقيام؟
قال ابن باز:
الصلاة في رمضان كلها تسمى قياما. مجموع الفتاوى  (11/ 339)

56-هل من دليل على تخصيص العشر الأواخر بطول القيام والركوع و السجود؟
قال ابن باز:
في العشر الأخيرة يستحب الإطالة ؛ لأنه يشرع إحياؤها بالصلاة والقراءة والدعاء ولهذا شرعت الإطالة فيها كما أطال النبي صلى الله عليه وسلم فإنه « قرأ في بعض الليالي بالبقرة والنساء وآل عمران في ركعة واحدة» فالمقصود أنه عليه الصلاة والسلام كان يطيل في العشر الأخيرة ويحييها ؛ فلهذا شرع للناس إحياؤها والإطالة فيها حتى يتأسوا به - صلى الله عليه وسلم - ، بخلاف العشرين الأول. مجموع الفتاوى  (11/ 339)

57-إذا ثبت الهلال ليلة الثلاثين من رمضان فهل تقام صلاة التراويح وصلاة القيام؟
قال ابن عثيمين:
إذا ثبت الهلال ليلة الثلاثين من رمضان، فإنها لا تقام صلاة التراويح، ولا صلاة القيام، ذلك لأن صلاة التراويح والقيام إنما هي في رمضان، فإذا ثبت خروج الشهر فإنها لا تقام. مجموع الفتاوى (14/ 243)

58-ما هو الأفضل أكمل صلاة القيام مع الإمام حتى الوتر والدعاء أم أصلي صلاة القيام فقط ثم أوتر قبل النوم ؟
الأفضل أن تكمل صلاة التراويح والوتر مع الإمام.
مجموعة /2   (6/92)

المــراجــــــع:
مجموع فتاوى العلامة ابن باز
مجموع فتاوى اللجنة الدائمة
مجموع فتاوى العلامة ابن عثيمين

نُشر في تاريخ:
14رمضان 1437 هجري
الموافق: 19-6-2016 مــــ

Admin
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/06/2016
العمر : 34

https://manaslme.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوعك الأول Empty أهمية العلم الشرعي

مُساهمة من طرف Admin الإثنين يونيو 20, 2016 12:00 am

محفوظة ل--شباب الاسلام
الرئيسية > أداب طالب العلم
أهمية طلب العلم الشرعي
|
فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن فوزان الفوزان
أضيف فى 1434/05/20 الموافق 2013/04/01 - 08:40 ص

قد جعل الله تعالى طلب العلم الشرعي فريضة على كل مسلم ومسلمة، فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم"1
وهذا يشمل كل علم يتوقف عليه القيام بالواجب أو ترك المحرم، فتعلمه فرض عين على كل مسلم مكلف، أما ما زاد على ذلك من العلوم الشرعية أو الدنيوية التي تحتاجها الأمة، فهذه تعلمها فرض كفاية، إذا قام بها من يكفي من سائر أمة الإسلام، وسدت بهم حاجة الأمة، فقد حصل المقصود، وأدي الواجب، وسقط الإثم عن الباقين، وإن أطبقت الأمة كلها على تركه، أو تصدى له من لا تحصل بهم الكفاية، أثمت الأمة كلها، الرجال والنساء، القادرون وغير القادرين، أما القادر فيأثم لعدم قيامه به ومباشرته له مع قدرته عليه. وأما غير القادر فواجبه أن يحض القادرين على القيام بما أوجبه الله عز وجل. وإن كان إثم القادر أعظم من إثم غيره. لكنهم جميعاً آثمون. وهذا هو الشأن في جميع فروض الكفايات.
ولأجل هذا حث الله تعالى على طلب العلم النافع والاستكثار منه، وأثنى على العلماء، وبين عظيم فضلهم ورفعة مكانتهم، وأنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون. ووردت كذلك أحاديث كثيرة تبين فضل العلم والعلماء، وأنهم ورثة الأنبياء في معرفة الحق والعمل به، وفي حمل هذا الدين وتبليغه للعالمين. وهي آيات وأحاديث معلومة فلا نطيل بذكرها.
بل بين النبي صلى الله أن الاشتغال بالعلم تعلماً وتعليماً أفضل من الاشتغال بنوافل العبادات التي يقتصر نفعها على صاحبها، وأن من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع، ومن يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وبين الفرق الواسع والبون الشاسع بين العالم البصير والعابد الجاهل، فقال: "من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر"2.
أسباب تفضيل الأشتغال بالعلم
ولهذا التفضيل أسباب منها ما يأتي:
1ـ أن العالم أعرف بالله عز وجل وحقوقه، وأكثر محبةً له وتعظيماً لجنابه، ورجاء لثوابه، وخوفاً من عقابه، فمن كان بالله أعرف كان منه أخوف، ولهذا قال ربنا سبحانه: {إنما يخشى الله من عباده العلماء}[فاطر: 28] فبين أنهم هم الذين يخشونه حق خشيته، لكمال معرفتهم به، وامتلاء قلوبهم بتعظيمه ومحبته، ورجائه وخشيته، وتفكرهم بآياته الكونية والشرعية، وإدراكهم لمقاصد شريعته وغاياتها، وحكمها وأسرارها، فيزدادون يقيناً بأن هذا الدين هو الدين الحق الذي ارتضاه الله لعباده، وأنزله رحمة للعالمين، وأن الذي جاء به هو رسول الله حقاً، الذي لو لم يأت بآية تدل على صدقه وصدق ما جاء به وأنه من عند الله إلا ما تضمنته هذه الشريعة من الحكم والمصالح لكانت كافية شافية.
قال ابن القيم: "فإن الشريعة مبناها وأساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد، وهي عدل كلها، ورحمة كلها، ومصالح كلها، وحكمة كلها، فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور، وعن الرحمة إلى ضدها، وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث فليست من الشريعة، وإن أدخلت فيها بالتأويل. فالشريعة عدل الله بين عباده، ورحمته بين خلقه، وظله في أرضه، وحكمته الدالة عليه، وعلى صدق رسوله صلى الله عليه وسلم أتم دلالة وأصدقها"3.
2ـ أن العلم النافع يعصم صاحبه بتوفيق الله من الانحراف والضلال، ويحميه من الوقوع في البدع والمحدثات، والشركيات والضلالات، ويحمله على تعظيم الشعائر والحرمات، والتجافي عن المنكرات والموبقات. بخلاف العابد الجاهل، فإنه قد يقع في شئ من هذه المخالفات بسبب جهله، وربما يتقرب إلى الله بما لم يأذن به الله، كحال عباد النصارى، ومن شابههم من جهلة عباد المسلمين، الذين يتعبدون بالبدع والمحدثات، أو يتقربون إلى أصحاب القبور بأنواع القربات، ويشركون بالله تعالى، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً.
وربما اشتغل العابد الجاهل بالمفضول عن الفاضل، وبالمرجوج عن الراجح ، وبالمحبوب لله عن الأحب إليه، فهو يتعبد بالأعمال المفضولات ويترك الأعمال الفاضلات، ويتوسع في النوافل والمستحبات على حساب الفرائض والواجبات. فتجده يُشغَل بنوافل العبادات عن ما أوجبه الله من بر الوالدين، وصلة الأرحام، وتربية الأولاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والنصح للمسلمين.
وعلاج ذلك بالبصيرة في الدين، والعلم بمراتب العبادات، ومعرفة أقدارها، والتمييز بين فاضلها ومفضولها، فإن في الطاعات سيداً ومسوداً، ورئيساً ومرؤوساً، وكبيراً وصغيراً، وذروةً وما دونها.4.
قال ابن الجوزي: "اعلم أن الباب الأعظم الذي يدخل منه إبليس على الناس هو الجهل، فهو يدخل منه على الجهال بأمان. وأما العالم فلا يدخل عليه إلا مسارقة. وقد لبس إبليس على كثير من المتعبدين بقلة علمهم، لأن جمهورهم يشتغل بالتعبد، ولم يُحكم العلم"5.
فالعلم النافع هو الذي يقي من مكايد الشيطان ونزغاته، ويكشف شبهاته وتلبيساته. وكلما كان المؤمن الصادق أكثر علماً بالشريعة وتضلعاً منها، كان أكثر تمسكاً بالسنة وحرصاً عليها، وبعداً عن البدعة ونفوراً منها، وحذراً من مصايد الشيطان ووساوسه.
3ـ أن العلم نور يهدي إلى الحق، وينير الطريق للسالكين، وبه يُميَّز بين الإيمان والكفر، والمصلحة والمفسدة، والخير والشر، بل يعرف به خير الخيرين وشر الشرين. وعلى قدر علم الإنسان وفقهه، وقوة بصيرته، وسعة أفقه، ومعرفته بواقعه، يكون حكمه على الأحداث من حوله، وإدراكه لكيفية التعامل معها، ونظره إلى عواقبها ومآلاتها، ومتى يقدم، ومتى يحجم؟ ومن يعادي، ومن يسالم؟ ولهذا أمرنا ربنا عز وجل بالرجوع إلى العلماء الربانيين في الأمور التي تهم الأمة، وتمس مصالحها العامة، فقال سبحانه: { وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لا تبعتم الشيطان إلا قليلاً }[النساء: 83].
فهذا إنكار من الله تعالى على من يتعجل في الحكم على الأمور، ويبادر بنشر الأخبار وإذاعتها قبل التأكد من ثبوتها وصحتها، وأنه ينبغي لهم إذا جاءهم أمر من الأمور المهمة، المتعلقة بالمصالح العامة، أن يتثبتوا ويتعقلوا، وأن يردوا الأمر إلى أولي الأمر من العلماء الراسخين، أهل الرأي والحصافة، والعقل والرزانة، وبعد النظر وسعة الأفق، الذين يعرفون الأحوال، ويميزون بين المصالح والمفاسد، فيهدونهم بإذن الله إلى الطريق الأسد، والمنهج الأرشد.6
4ـ أن عمل العابد مهما عظم، فإن نفعه قاصر على نفسه، بخلاف العالم فنفعه متعدٍ إلى غيره.7
الثاني: وجوب الحذر من الأئمة المضلين، والجهلة المتعالمين، والمتصدرين للفتوى وليسوا من أهلها.
ولهذا أمرنا الله تعالى بسؤال أهل الذكر فقال:{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}[الأنبياء: 7]
وأهل الذكر هم العلماء الراسخون، الذين شهدت لهم الأمة بالعلم والإمامة في الدين. أما أدعياء العلم، وأنصاف المتعلمين، والمتطفلون على موائد العلماء، فليسوا أهلاً لأن يستفتوا ويصدر عن رأيهم، وبخاصة في الأمور العامة التي تمس مصالح الأمة.
وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من أمثال هؤلاء فقال: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا"8.
وهذا يتضمن التحذير من ترئيس الجهال، وتخلية الساحة لهم، بقعود العلماء الراسخين عما أوجبه الله عليهم من البلاغ والتبيين. وفيه التحذير من استفتاء أدعياء العلم وأنصاف المتعلمين، ومن يتصدرون للفتوى، وهم في الحقيقة جهال أدعياء. وفيه التحذير الشديد لهؤلاء من القول على الله بلا علم، وإقحام أنفسهم فيما لا يحسنون، والخوض في بحر لا يجيدون السباحة فيه، فيَضلون ويُضلون، ويتحملون أوزارهم وأوزار من يضلونهم بغير علم.
بل إن هؤلاء الأئمة المضلين هم أخوف ما كان يخافه النبي صلى الله عليه وسلم على أمته، وذلك لشدة خطرهم، وعموم ضررهم، فعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين"، وفي رواية: "أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلون"9.
بل كان يخاف على أمته منهم أشد من خوفه عليهم من فتنة المسيح الدجال، الذي أُمرنا بالتعوذ من فتنته في كل صلاة، وما من نبي إلا وأنذر أمته الدجال10، وذلك لعظيم خطره، وشدة فتنته، ومع ذلك فأئمة الضلالة أشد ضرراً على الأمة من فتنته، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: " كنت مخاصر النبي صلى الله عليه وسلم يوماً إلى منزله، فسمعته يقول: غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال. فلما خشيت أن يدخل قلت: يا رسول الله، أي شيء أخوف على أمتك من الدجال؟ قال: الأئمة المضلين"11، وعن علي رضي الله عنه قال: "كنا جلوساً عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم، فذكرنا الدجال، فاستيقظ محمراً وجهه فقال: غير الدجال أخوف عندي عليكم من الدجال: أئمة مضلون"12.
ويؤكد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم حين حذر من فتنة الخوارج، وأمر بقتلهم، بين أنهم إنما أُتوا من قبل جهلهم، وقلة فقههم، فجنوا على أنفسهم وعلى أمتهم، ولم يشفع لهم حسن نيتهم، وسلامة قصدهم، وكثرة عبادتهم، فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "سيخرج في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم عند الله يوم القيامة"13.
فبين أنهم "سفهاء الأحلام"، وهذا دليل على ضعف عقولهم وغلبة الجهل عليهم. ووصفهم بأنهم "حدثاء الأسنان"، وحديث السن في الغالب أقرب إلى الجهل والطيش، والتسرع وعدم الروية، وجنوح الفكر والتطرف في الرأي، من كبير السن، الذي عركته الحياة، وحنكته التجارب، وأدرك أهمية النظر في المآلات والعواقب.
ووصفهم كذلك بأنهم "يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم"، وهذا أيضاً دليل على جهلهم وضعف بصيرتهم، فإنهم مع كثرة قراءتهم للقرآن لا يجاوز حناجرهم، فهم يقرؤونه بألسنتهم ولا يعونه بعقولهم، ولا يفقهون مواعظه ونذره، ولا يعلمون أحكامه وحدوده.
وقد بلغ من فرط جهلهم، وقلة توفيقهم أنهم كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر: "يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان"14، فقد استحلوا دم علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ومن كان معه من خيار الصحابة والتابعين. هذا فضلاً عن احتقارهم لكبار علماء الصحابة، وزهدهم في علمهم، وظنهم أنهم ـ على قلة بضاعتهم وضعف عقولهم ـ أعلم منهم، وأعرف بالواقع، وأبصر بالأمور.
وهذا هو ديدنهم على مر العصور، من احتقار العلماء الراسخين، وتسفيه آرائهم، والحط من أقدارهم، ووصفهم بالسذاجة والجهل، وعدم الفقه بالواقع ومعرفة الحقائق، أو رميهم باتباع الهوى ومخالفة الحق، تملقاً للسلاطين ومداهنة للخلق، وإيثاراً للدنيا على الآخرة!! وقد يكون الحامل لهم على هذه البلية، وتقحم هذه المعصية الجلية، وأكل هذه اللحوم المسمومة، هو الترويج لآرائهم الشاذة، وخداع العامة بها، وإقناعهم بأن من أنكر عليهم من أولئك العلماء فإنما هو بسبب جهله أو اتباعه للهوى. فنعوذ بالله من عمى القلوب، وانطماس البصائر، ولبس الحق بالباطل.
وكلما تقادم الزمان، وبعد الناس عن عهد النبوة، كثر جهلهم، وقلَّ فقههم، ورق دينهم، فاستحلوا الحرمات، ووقعوا في المنكرات، واتبعوا الأهواء والشهوات، وهذا من أشراط الساعة، ففي الصحيحين15 عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويظهر الجهل، ويفشو الزنى، ويشرب الخمر، ويذهب الرجال، وتبقى النساء، حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد".
وبهذا يتبين لنا خطر الجهل، وخطر الانخداع بأئمة الضلالة والجهالة، وأن هذا من أكبر أسباب ضلال الخلق، وبعدهم عن الهدى ودين الحق، ووقوعهم في الكبائر وهم لا يشعرون، وإقدامهم على الظلم والعدوان وهم يحسبون أنهم محسنون عادلون، فهم جهال ويجهلون أنهم جاهلون، وظلمة مجرمون وهم يظنون أنهم نصحة مجاهدون، ويشوهون صورة الإسلام، ويصدون عن سبيل الله من حيث يظنون أنهم يسعون لإعلاء كلمة الله!
الهوامش والمصادر:
1. رواه ابن ماجه: 224، وأبو يعلى: 2837. وله شواهد عديدة. وصححه السيوطي في "الجامع الصغير": 5264. والألباني في "صحيح الترغيب والترهيب": 70. وقال في تعليقه على "مشكاة المصابيح" 1/76: "واعلم أن السيوطي قد جمع هذه الطرق حتى أوصلها إلى الخمسين، وحكم من أجلها على الحديث بالصحة، وحكى العراقي صحته عن بعض الأئمة، وحسنه غير ما واحد. والله أعلم. وأما زيادة "ومسلمة" التي اشتهرت على الألسنة فلا أصل لها البتة".
2. رواه أبو داود: 3641، 3642، وابن ماجه: 223، والدارمي: 342. وحسن إسناده الألباني في تعليقه على "مشكاة المصابيح": 1/74، وفي "صحيح الترغيب والترهيب": 68. ويشهد له حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، وفيه: (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير) والحديث رواه الترمذي: 2685. وصححه السيوطي في "الجامع الصغير": 5859. ورواه الدارمي بهذا اللفظ من حديث مكحول الدمشقي مرسلاً: 289. قال الألباني في تعليقه على "مشكاة المصابيح" 1/75: وهو مرسل حسن.
3. إعلام الموقعين 3/3.
4. انظر: مدارج السالكين 1/225.
5. تلبيس إبليس، ص: 154.
6. انظر: تفسير ابن كثير 1/704ـ705، وتفسير السعدي 1/377.
7. انظر: مدارج السالكين 1/87، وتلبيس إبليس، ص: 172.
8. رواه البخاري: 100، ومسلم: 2673.
9. رواه أبو داود: 4252، والترمذي: 2229، والدارمي: 209، 2752، وأحمد: 22448، وابن حبان: 6714، والقضاعي في "مسند الشهاب": 1166، وأبو بكر الشيباني في "الآحاد والمثاني": 456. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح. وصححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" 4/109، وذكر له شواهد عديدة من حديث عمر، وأبي الدرداء، وأبي ذر، وشداد بن أوس، وعلي بن أبي طالب، رضي الله عنهم.
10. روى مسلم في صحيحه: (2933) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله :e "ما من نبي إلا وقد أنذر أمته الأعور الكذاب".
11. رواه أحمد: 21335. ويشهد له الأحاديث التي قبله، ولذا قال الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" 4/643: فالحديث بمجموع ذلك صحيح.
12. رواه أبو يعلى الموصلي في مسنده: 466. وقد ضعف إسناده الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" 4/111. لكن تشهد له الأحاديث التي قبله.
13. رواه البخاري: 3415، 4770، 6531، ومسلم: 1066.
14. رواه البخاري: 3166، ومسلم: 1064.
15. رواه البخاري: 81، 4933، ومسلم: 2671.

Admin
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/06/2016
العمر : 34

https://manaslme.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى